حقوق الطفل المولود في النرويج

حقوق الطفل المولود في النرويج .. توجد العديد من الحقوق التى يحصل عليها المولود الجديد فى النرويج و خاصة إذا كان لاب أو أم حاصلين على الجنسية النرويجية ، فضلا عن المميزات التى يحصل عليها عند الحصول على الجنسية النرويجية . و لذا فإننا فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم أهم حقوق الطفل المولود في النرويج . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

حقوق الطفل المولود في النرويج

حقوق الطفل المولود في النرويج
حقوق الطفل المولود في النرويج

توجد العديد من حقوق الطفل المولود في النرويج ، حيث أنه إذا ولد الطفل لأب أو أم من مواطنى النرويج ، بالرغم من أن ولادته كانت خارج الأاراضى النرويجية و فى هذه الحالة يحصل الطفل المولود فى النرويج على الجنسية النرويجية ، أما فى حالة تبنى مواطن نرويجى لطفل دون عمر الثمانية عشر عام فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الإقامة و الجنسية النرويجية إذا ثبت قدرته المالية على دفع مصاريف نفقات المعيشة ، كما يمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية النرويجية من خلال تقديم شهادة ميلاد الطفل ووثائق الهوية مع السكن و مكان الإقامة .

هيئة حماية حقوق الطفل فى النرويج

هيئة حماية حقوق الطفل فى النرويج
هيئة حماية حقوق الطفل فى النرويج

تعد هذه الهيئة هى المؤسسة الحكومية المسئولة عن حماية حقوق و رعاية الأطفال فى النرويج ، و لدى هذه الهيئة العديد من المراكز فى كل البلديات و التى يدعمها و يشرف عليها هيئات حكومية مختلفة على مستوى الدولة و أيضا على مستوى المقاطعات .

و قد تتلخص مهام هذه الهيئة فى ضمان حصول الأطفال و الشباب اللذين يعيشون فى ظروف قد تضر بصحتهم و نموهم على المساعدة و الرعاية الضرورية فى الوقت المناسب ، فضلا عن ضمان نمو الأطفال و الشباب فى بيئة أمنة .

قد يفيدك أن تقرأ عن
منحة الولادة في فرنسا

إجراءات هيئة حماية الطفل لرعاية الطفل المولود فى النرويج

حقوق الطفل المولود في النرويج
حقوق الطفل المولود في النرويج

تتخذ هيئة حماية الطفل العديد من الاجراءات لضمان احتياجات الطفل ، كما يجوز للهئة بالتشاور مع الوالدين لنقل الأطفال إلى حضانة أسرة أخرى مستضيفة أو إلى مؤسسة لرعاية الأطفال ، و لذا يمكننا القول ان نقل حضانة الطفل من امنزل و دون موافقة الوالدين هو الخيار الأخير فى حالة الإهمال او سوء المعاملة أو العنف أو الإتجار بالأطفال و هذا وفقا لقرار مجلس الرعاية الإجتماعية فى النرويج

و قد تتولى هيئة حماية الطفل رصد تطور الأطفال اللذين وضعوا تحت الحضانة خارج منازلهم و أبائهم ، كما يلتزم موظفو الهيئة بقواعد صارمة بسبب إحاطتهم بالعديد من المعلومات الشخصية عن الأسر المعنية .

قانون الطفل فى النرويج

قانون الطفل فى النرويج
قانون الطفل فى النرويج

لقد وضعت النرويج قانون لحماية حقوق الأطفال بها على أساس الاتفاقية الخاصة بالأمم المتحدة لحقوق الطفل و الذى يعامل الأطفال كأشخاص لهم أهلية قانونية ، و من أهم بنود هذا القانون أن يلتزم الوالدين بتربية صالحة لأطفالهم و من الجديرب الذكر أن هذا القانون يحرم استخدام العنف فى تربية الأطفال و يعاقب أيضا على اساءة الأطفال و خاصة الاساءة الجسدية أو اللفظية أو التهديد و التخويف المبالغ فيه لان هذه الأمور تدخل ضمن هيئة حماية حقوق الطفل .

يمكنك أن تقرأ عن

حقوق الطفل المولود في فرنسا…تعرف عليها

حقوق الطفل المولود في النرويج .. إن هيئة حماية حقوق الطفل فى النرويج تلتزم بضمان رفاهية كافة الأطفال المقيمين فى النرويج بصرف النظر عن الجنسية ، كما تعتبر الدولة نفسها مسئولة عن مصير هؤلاء الأطفال . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم حقوق الطفل المولود في النرويج ، كما تعرفنا أيضا على قانون حماية الطفل فى النرويج و هيئة حماية حقوق الطفل و أهم الإجراءات التى تتبعها لحماية حقوق الطفل و رعايته .