حقوق الطفل المولود في تركيا

حقوق الطفل المولود في تركيا .. من الممكن للطفل الحصول على الحق فى التعليم و الاعاية الصحية ، و ذلك عن طريق تسجيل المواليد لجماية الطفل من التعرض لمخاطر الحماية مثل الاتجار و عمل الأطفال و زواج الاطفال و التبنى الغير مشروع فضلا عن الاستغلال الجنسي . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على حقوق الطفل المولود في تركيا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

حقوق الطفل المولود في تركيا

حقوق الطفل المولود في تركيا
حقوق الطفل المولود في تركيا

يوجد الكثي من الأجانب اللذين يقيمون فى تركيا و قد تلتزم معهم عائلاتهم بالعديد من الإلتزامات القانونية و لذا لابد من تسجيل المواليد الأجانب فى تركيا ، و فيما يلى عرض لبعض حقوق الطفل المولود في تركيا بشكل قانونى و التى تتمثل فيما يلى :

  • حصول الطفل على الرعاية الصحية التى يلتلقاها الأتراك داخل الدولة 
  • حصول الطفل على حقوقه فى التعليم فيما بعد
  • وجود وثيقة قانونية تركية تضمن للطفل تقييده فى موطنه الأصلي 
  • حصول الطفل على الحق فى الجنسية التركية إذا كان لأب أو ام حاصلين على الجنسية التركية 
  • ضمان حرية تنقل الوالدين مع الطفل بين الولايات فى تركيا 
  • التمكن من اصطحاب الطفل فى زيارات السوريين الحاصلين على الاقامة المؤقته إلى بلادهم 
  • ضمان سهولة سفر الطفل مع مع والديه لخارج تركيا بطريقة قانونية 
  • حصول الطفل على الامتيازات الخاصة بوالدية إذا تمت دعوتهما للحصول على الجنسية التكية 
  • حصول الطفل على الإقامة العائلية و كافة الحقوق المترتبة على ذلك
  • استفادة الطفل من برامج الدعم المقدمة من المنظمات التركية و العالمية المعنية بدعم اللاجئين فى تركيا و خاصة العراقيين و السوريين 

تسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا

تسجيل المولود الجديد فى تركيا
تسجيل المولود الجديد فى تركيا

يعد تسجيل الطفل المولد فى تركيا عملية إخطار للجهات المسئولة داخل أراضى الدولة مثل دائرة النفوس و إدارة الهجرة بولادة طفل جديد و هذا الأمر يتم وفق اجراءات قانونية مع ضرورة توثيق المولود الجديد بشكل رسمي

قد يفيدك أن تقرأ عن

حقوق الطفل المولود في فرنسا…تعرف عليها

الاوراق المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا 

الاوراق المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا 
الاوراق المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا

لكى يتم انجاز معاملة تسجيل المولود الجديد فى تركيا بطريقة قانونية لابد من توافر بعض المستندات و الأوراق الهامة و التى تتمثل فيما يلى :

  • توافر شهادة ميلاد الطفل و التى يتم متحها فور ولادة الطفل من قبل المشتشفي التى أنجب فيها هذا الطفل 
  • جوازات السر للوالدين مترجمة إلى اللغة التركية و مصدقة من النوتر و بالنسبة للسوريين تغنى عن هذا الامر بطاقة الكمليك أى بطاقة الإقامة المؤقتة 
  • قد الزواج إن كان موثق من قبل البلدية و من الممكن ترجمة عقد الزواج الأجنبي و تصديقه من قبل النوتر 

إجراءات تسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا

حقوق الطفل المولود في تركيا
حقوق الطفل المولود في تركيا

بعد توافر الأوراق و المستندات المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا يتوجد والد الطفل إلى دائرة النفوس ، كما يتم تقييد الطفل بشكل رسمي و إضافة اسمه إلى دفتر العائلة و بعد ذلك يتم اخذ ورقة من النفوس تفيد بتسجيل الطفل و هى شهادة ميلاد الطفل ، كما يجب أخذ هذه الشهادة و المستندات الخاصة بالعائلة مثل جواز السفر أو بطاقة الإقامة المقتة و دفتر العائلة المترجم و المصدق من قبل النوتر إلى دائرة الهجرة فى تركيا بعد حجز موعد مسبق  ، ثم بعد ذلك يتم إضافة بيانات الطفل فى دائرة الهجرة و منحه الاقامة التى تحق له قانونيا وفق إقامة والديه .

و من الجدير بالإهتمام أنه بعد الذهاب إلى دائرة الهجرة  لابد من أن يحضر الوالدين و يقوم الموظف بالتأكد من كافة الاوراق التى يتم تقديمها ثم يقوم بتصوير الطفل و منحه بطاقة الاقامة فى تركيا ، ثم يتم منح البطاقة بشكل مباشر أو عن طريق ابلاغ ولى أمر الطفل برسالة خلال عدة أيام و يتم ارسال البطاقة بعد ذلك لسكن الوالدين  مع العلم أن هذه الاجراءات تختلف حسب الولاية التركية التى يتم قيها اجراء المعاملة و حسب نوع اقامة الوالديين فى الدولة .

يمكنك أن تقرأ عن 

كم تكلفة السفر الى النرويج ؟ تمتع بالسفر لأفضل المقاصد السياحية

حقوق الطفل المولود في تركيا .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم حقوق الطفل المولود في تركيا ، كما تعرفنا أيضا على إجراءات و الأوراق المطلوبة لتسجيل الطفل المولود الجديد فى تركيا .