حقوق الطفل المولود في بريطانيا

حقوق الطفل المولود في بريطانيا .. إن المملكة المتحدة لبريطانيا عبارة عن اتحاد سياسي يتكون من أربعة بلدان و التى تتمثل فى انجلترا و اسكتلندا و ايلندا الشمالية و أيضا ويلز ، و قد تشترك كلا من انجلترا و اسكتلندا و ويلز فى جزيرة بريطانيا العظمى التى تقع بالقرب من الساحل الشمالى الغربي لاوروبا ، أما بالنسبة لايرلندا الشمالية فتعد جزء من جزيرة أخرى تنقسم بين ايرلندا الشمالية و جمهورية أيرلاندا و هى دولة مستقلة فى الجنوب .

و منذ عام 1983م أصبح بإمكان كل طفل يولد فى المملكة المتحدة يحصل على الجنسية ابريطانية بمجرد ولادته و لكن حقوق الطفل المولود في بريطانيا وواجباته قد تغيرت كثيرا عما قبل ، و لأن هذه القواعد تم تغييرها و لم يعد يحصل الطفل المولود فى المملكة المتحدة على الجنسية البريطانية إلا إذا كان احد والديه على الاقل مواطنى بريطاني أو كان يعيش فى المملكة المتحدة مع تصريح بالبقاء هناك بشكل دائم . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على أهم حقوق الطفل المولود في بريطانيا . فتباعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

الأطفال المولودين فى المملكة المتحدة لمواطنى الاتحاد الأوروبي 

الاطفال المولوديين فى المملكة المتحدة لمواطنى الاتحاد الأوروبي
الاطفال المولوديين فى المملكة المتحدة لمواطنى الاتحاد الأوروبي

قد يكون الأطفال المولودين داخل أراضى المملكة المتحدة لمواطنى الاتحاد الأوروبي مواطنين بريطانين وفقا لوقت ولادتهم ، حيث أن الأطفال الذين تم ولاديتهم فى الاول من يناير لعام 1983م إلى الثانى من أكتوبر لعام 2000 م سيكون مواطن بريطانى إذا كان احد الوالدين بريطانى أو كان يعش فى المملكة المتحدة فى هذا الوقت ، أما بالنسبة للاطفال المولودين فى الفترة من الثانى من أكتوبر لعام 2000م إلى التاسع و العشرن من إبريل لعام 2006م لن يكون مواطن بريطانى إلا إذا كان أحد الابوين على الاقل قد حصل على تصريح لأجل غير مسمى بالبقاء أو الحق الغير مشروط بالإقامة الدائمة داخل اراضى المملة المتحدة قبل الولادة .

و بالنسبة للأطفال المولودين فى الفترة بعد الثلاثين من إبريل لعام 2006م داخل المملكة المتحدة يد مواطنين بريطانيين غذا كان احد الوالدين على ألاقل يعش فى المملكة المتحدة بريطانيا بشكل مستمر لمدة لا تقل عن خمس أعوام وفقا لحقوقهم و ذلك بموجب القانون الأاوروبي قبل أن تتم الولادة ، و قد يتم تطبيق هذه الشروط على مواطني أى منطقة اخرى على مستوى العالم ، كما توجد بعض الحقوق و المميزات التى يحصل عليها الاطفال المولودين فى المملكة المتحدة و سيتم التعرف عليها في السطور القادمة .

حقوق الطفل المولود في بريطانيا

حقوق الطفل المولود في بريطانيا
حقوق الطفل المولود في بريطانيا

توجد بعض حقوق الطفل المولود في بريطانيا و أهم المميزات التى يحصل عليها الأطفال المولوديين بالمملكة المتحدة و التى تتمثل فى النقاط الأتية :

1- إمكانية تسجيل الاطفال كمواطنين 

حقوق الطفل المولود في بريطانيا
حقوق الطفل المولود في بريطانيا

فى بعض الحالات قد يتمكن اباء الاطفال الذى يقل أعمارهم عن ثمانية عشر عام من تسجيل اطفالهم كمواطنين بريطانين ، و فى بعض الحالات الاخرى يكون هذا حقا تلقائيا و فى حالات أخرى يكون الامر متروك لتقدير وكالة الحدود البريطانية ، كما يحق لبعض الفئات الأتية من الأطفال التسجيل كمواطنين بريطانين و هما :

  • من حق الأطفال المولودين لأبوين حصلوا على حقوق الغقامة الدائمة أو الجنسية البريطانية أن يسجلوا كمواطنين بريطانيين 
  • يحق للاطفال اللذين ولدوا فى المملكة المتحدة بعد الأول من يناير 1983م و عاشوا بالمملكة المتحدة خلال عشر سنوات يمكن تسجيلهم كمواطنين بريطانيين
  • من حق الطفل المولود قبل الاول من يوليو عام 2006م و الذى لم يكن والده البريطانى متزوج من والدة الطفل الأاجنبى أن يسجل كمواطن بريطانى
  • يحق للاطفال المولوديين فى المملكة المتحدة لابوين ليسوا مواطنين بريطانيين أو مقيمين دائميين أن يسجلوا كمواطنين إذا كان بإمكان والديهم اقناع السلطات بسبب واضح يجعل الطفل يسجل كمواطن بريطانى

قد يفيدك أن تقرأ عن

حقوق الطفل المولود في فرنسا…تعرف عليها

2- إمكانية العلاج فى مستشفيات المملكة المتحدة

حقوق الطفل المولود في بريطانيا
حقوق الطفل المولود في بريطانيا

إن الطفل الذى يتم ولادته فى المملكة المتحدة يكون من حق الحصول على الرعاية الصحية بالمجان مثل اى موان بريطانى ، كما يحق لأى شخص داخل المملكة المتحدة سواء كان بالغ أو طفل الحق فى الرعاية الصحية المجانية بمستشفيات الدولة ، كما توفر الدولة أيضا خدمات تنظيم الأسرة بالمجان لأى شخص .

و من الجدير بالذكر أنه يحق للمقيمين بشكل دائم فى المملكة المتحدة الحصو لعلى العلاج الطبي بالمجان من اى طبيب عام او مستشفى للخدمات الصحية الوطنية كما أنه من حق الزائرين من المنطقة الاقتصادية الاوروبية الحصول على معاملة مجانية بموجب القانون الاوروبي 

3- الحق فى التعليم فى مدارس المملكة المتحدة

حق الاطفال المولودين فى بريطانيا فى التعليم
حق الاطفال المولودين فى بريطانيا فى التعليم

من حقوق الطفل المولود في بريطانيا التعليم فى المدارس الحكومية و قد ينقسم نظام التعليم بالدولة إلى أربعة اجزاء رئيسية التعليم الإبتدائي و التعليم الثانوى و التعليم الاضافى و التعليم العالى ، كما يجب على الاطفال اللذين تم ولادتهم فى الملمكة المتحدة الالتحاق قانونا بالتعليم الابتدائى و الثانوى الذى يستمر مابين خمس إلى ستة عشر عاما .

يمكنك أن تقرأ عن

منحة الولادة في فرنسا

حقوق الطفل المولود في بريطانيا .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم حقوق الطفل المولود في بريطانيا ، كما تعرفنا أيضا على حقوق الأطفال المولوديين فى المملكة المتحدة لمواطنى الاتحاد الاوروبي .