دراسة الطب في هولندا للاجئين

دراسة الطب في هولندا للاجئين فدراسة الطب من أكثر التخصصات التي تحظى بأهمية كبيرة في هولندا ما جعل الكثير من الطلاب الدوليين يحلمون في الحصول على فرصة دراسة الطب في هولندا كما أن الدراسة هناك باللغة الإنجليزية والتعامل هناك سهل فحوالي تسعين بالمئة من الشعب الهولندي يتحدث الإنجليزية على عكس الكثير من الدول مثل ألمانيا التي يتحدث حوالي عشرين بالمئة من شعبها اللغة الإنجليزية وسوف نختص اليوم الحديث عن دراسة الطب في هولندا للاجئين.

متطلبات وشروط دراسة الطب في هولندا للاجئين

متطلبات وشروط دراسة الطب في هولندا للاجئين
متطلبات وشروط دراسة الطب في هولندا للاجئين

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها من أجل دراسة الطب في هولندا للاجئين ومن بينها ما يلي:

  • يجب على الطالب الحصول على مُعدل أو نسبة مِئوية بِحد أدنى محدد من المدرسة الثانوية التي تعلم بها اللاجئ سواء في بلاده أو أي بلد أخر.
  • كما يجب أن يكون قد حصل على شهادة بواحد من الإختبارات التالية GRE أو GMAT.
  • ومن أهم متطلبات دراسة الطب في هولندا للاجئين خضوع الطالب لإختبار في اللغة الإنجليزية مثل إختبار IELTS أو TOEFL ويكون هذا الشرط ملزما في حال كان اللاجئ من بلد لا تتحدث اللغة الإنجليزية.
  • كما سيحتاج من أجل دراسة الطب في هولندا للاجئين تقديم بعض من الأوراق الرسمية الخاصة بالهوية الشخصية مثل شهادة الميلاد، أو جواز السفر  المدون به جنسية الطالب، إلى جانب توافر وثائق والشهادات التعليمية السابقة للطالب، وتقديم ما يثبت حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجة والنسبة المئوية المطلوبة من أجل دراسة الطب في هولندا للاجئين.
  • كما يجب على الطالب الراغب في دراسة الطب في هولندا أن يكون قد درس الأحياء والفيزياء والكيمياء إلى جانب الرياضيات في التعليم ما قبل الجامعي.

تعرف على

الدراسة في هولندا للاجئين بأفضل 5 جامعات

أهم جامعات الطب في هولندا

دراسة الطب في هولندا للاجئين
دراسة الطب في هولندا للاجئين

فبعد التعرف على متطلبات دراسة الطب في هولندا للاجئين علينا التعرف على أهم وأفضل كليات وجامعات دراسة الطب في هولندا ومن أهمها ما يلي:

جامعة أمستردام University of Amsterdam

وتعد جامعة أمستردام التي تأسست في عام 1632م واحدة من أكبر وأقدم جامعة للتعليم العالي على مستوى هولندا، وقد تم تصنيفها كواحدة من أفضل 15 جامعة طبية على مستوى قارة أوروبا.

ويدرس بالجامعة أكثر من 30000 طالب دولي ومحلي، وتشتمل الجامعة سبعة كليات من أهمها كلية الطب وتتميز تلك الكلية أن مناهج دراسية أكثر من ممتازة، كما تتمتع الكلية بمكانة عالية ما جعلها أفضل كلية طب في هولندا.

ويقسم المنهج في الكلية لثلاث سنوات من أجل التعليم النظري وثلاث سنوات أخرى من أجل التعليم السريري، ومن ثم يحصل الطالب على درجة الماجستير ويصبح مؤهل لممارسة الطب في هولندا أو بأي مكان بالعالم.

جامعة أوتريخت Utrecht University

 وتعد جامعة أوتريخت التي تم بنائها عام 1636م واحدة من أقدم الجامعات التعليمية في هولندا، كما فازت الجامعة بالمركز 110 في قائمة تصنيف QS World University Rankings 2022، كما أنها تعتبر من أفضل ثلاث جامعات في هولندا ولهذا لا يمكننا الحديث عن دراسة الطب في هولندا للاجئين.

وتضم الجامعة سبع كليات، وتعتبر كلية الطب بها من أهم كليات الطب في هولندا كلها ويتميز التعليم فيها بأنه عالي الجودة، وقد فاز حوالي 12 من المحاضرين بالجامعة على جائزة نوبل و 13 محاضر فازوا بجائزة سبينوزا.

جامعة ليدن Leiden University

 وبالنسبة لجامعة ليدن والتي تأسست عام 1575م فهي تعتبر أقدم جامعة هولندية على الإطلاق، حيث توفر الجامعة البرامج الطبية لطلابها حتّى الوصول لدرجة الدكتوراه، وتضم الجامعة 40 كلية ومعهد أبحاث، وتم إختيارها من أفضل 300 جامعة على مستوى العالم ويهتم المركز الطبي الموجود في جامعة ليدن بالرعاية الأكاديمية للمرضى.

جامعة ايراسموس روتردام

وتعتبر جامعة إيراسموس روتردام واحدة من أهم جامعات هولندا والتي تم تأسيسها عام 1913م، كما أن كلية الطب التابعة لجامعة إيراسموس روتردام تعتبر من أفضل كليات الطب في هولندا والعالم كله،  وقد تم أختيارها ضمن أفضل 100 جامعة، كما أنها تعتبر مقصدا للكثير من الطلاب الدوليين من أجل دراسة الطب بها وذلك لأن الكلية تعتبر من أفضل وأرقى الكليات للحصول على شهادة الطبية كما أن كلية الطب التابعة للجامعة تتعاون مع مستشفى صوفيا للأطفال ومعهد السرطان.

جامعة فريجي بأمستردام

وتعد جامعة Vrije Univesity Amsterdam الأفضل على مستوى العالم كله وقد تم تأسيسها عام 1880، كما أن كلية الطب التابعة لجامعة فريجي أمستردام من أفضل كليات الطب في هولندا، وذلك لأنها تعتمد على التعليم القائم على التفكير النقدي وفرص البحث.

حيث تهتم كلية الطب بالبحث في خمسة مجالات وهما: السرطان والمناعة، وأيضا علوم الأعصاب، إلى جانب أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك الصحة العامة ، بالإضافة إلى الرعاية الأولية والرعاية طويلة الأجل، وأخيرا علوم الحركة.

تعرف على

دراسة الطب في هولندا

مراحل دراسة الطب في هولندا

دراسة الطب في هولندا للاجئين
دراسة الطب في هولندا للاجئين

ومن أجل التعرف أكثر على تفاصيل دراسة الطب في هولندا للاجئين علينا التعرف على مراحل دراسة الطب في هولندا والتي تكون كالتالي:

  • ستحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس بمجال الطب وتكون مدة دراستها ثلاث سنوات ويمكن الدراسة خلال تلك المدة باللغة الإنجليزية.
  • كما ستحتاج لثلاث سنوات أخرى من أجل الحصول على درجة الماجستير في مجال الطب وفي تلك المرحلة يجب عليك تعلم اللغة الهولندية حتى تتمكن من التخرج والحصول على شهادة الطب.
  • وفي نهاية المطاف ستحتاج للحصول على فرصة للتدريب الميداني بمجال الطب لمدة عام ومن ثم تصبح مؤهلا للعمل بمجال الطب.

تكاليف دراسة الطب في هولندا

فإلى جانب الحديث عن دراسة الطب في هولندا للاجئين سوف نتناول الحديث أيضا عن تكاليف دراسة الب في هولندا والتي ستكون كالتالي:

  • تختلف تكاليف دراسة الطب في هولندا من جامعة لأخرى فكما ذكرنا لكم من قبل بأن هولندا بها الكثير من الجامعات التي تضم كليات طب متميزة.
  • وعلى أي حال فإن تكاليف دراسة الطب في هولندا سنويا من أجل الحصول على درجة الباكلوريوس تتراوح ما بين أربعة ألاف يورو إلى خمسة ألف يورو تقريبا.
  • أما بالنسبة لتكاليف دراسة الطب من أجل الحصول على درجة الماجستير في هولندا سنويا فتتراوح ما بين ثمانية ألاف يورو إلى عشرين يورو تقريبا.
  • وفي حال كنت تمتلك الإقامة الدائمة في هولندا فستتراوح التكاليف السنوية من أجل دراسة الطب في هولندا من أربعمائة يورو حتى ألفيين يورو.

قد يهمك

أفضل 8 دول في الدراسة مجانا في اوروبا

كيفية التقديم الإلكتروني في الجامعات الهولندية

  • عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالجامعة التي ترغب في الدراسة بها وذلك خلال الوقت المحدد للتقديم.
  • كما يمكنك الدخول عن طريق بوابة مركزية خاصة تعرف بإسم Studielink.

هنا نكون قد إنتهينا من الحديث عن شروط ومتطلبات دراسة الطب في هولندا للاجئين، إلى جانب الحديث عن أفضل الجامعات التي تضم أفضل كليات الطب في هولندا وعلى مستوى العالم كله، إلى جانب الحديث عن تكاليف دراسة الطب في هولندا وطريقة التقديم الإلكتروني في الجامعات الهولندية.