ما هي عملة اليونان قبل اليورو

ما هي عملة اليونان قبل اليورو فالمعروف عن اليونان أنها واحدة من أهم دول أوروبا التي لديها تاريخ وحضارة عريقة وعاصمتها هي أثينا والمنسوب إسمها لأحد الألهة الإغريق قديما وكانت أسمها أثينا ويحاوط الدولة أربعة جبال وهي بارنيثا وAegelo و Hemetus وBentley ويوجد باليونان الكثير من المعابد والأثار التي تعود لعهد الإغريق القدامى ويمتد تاريخهم لأكثر من ثلاثة ألاف سنة وسيكون موضوع مقالنا اليوم هو ما هي عملة اليونان قبل اليورو.

إليك ما هي عملة اليونان قبل اليورو؟

إليك ما هي عملة اليونان قبل اليورو؟
إليك ما هي عملة اليونان قبل اليورو؟

المعروف أن هناك عملة سابقة لليورو وكانت منتشرة في اليونان وتسمى الدراخما اليونانية وقد تم إعتماد هذ العملة عام 1932، ومعنى الدرخما هو الفهم باللغة اليونانية القديمة، وكانت تستخدم الدرخما بشكل رسمي في اليونان عند البيع والشراء من أجل تسهيل المسائل التجارية من اسم هذه العملة، وقد تم إشتقاق عدد من العملات من الدرخما مثل الدرهم الإماراتي وعملة الدراما الأرمنية وأيضا عملة الدرهم المغربي، وقد كانت القيمة النقدية للدراخما في القرن الخامس تعادل حوالي 25 دولار أمريكي وهذه هي إجابة تساؤلكم حول ما هي عملة اليونان قبل اليورو.

تعرف على

فتح حساب بنكي في اليونان

ما هو تاريخ الدرخما؟

ما هي عملة اليونان قبل اليورو
ما هي عملة اليونان قبل اليورو

فبعد أن تعرفتم على إجابة ما هي عملة اليونان قبل اليورو وهي الدرخما يجب عليكم أيضا التعرف على العملة نفسها وهذه نبذة مختصرة عنها:

  • أول إصدار لعملة الدراخما اليونانية في عام 1841، وظلت الدرخما سارية المفعول حتى عام 2001، قبل أن تقرر اليونان الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي، وقد كان البنك الوطني اليوناني قد إصدار فئات من الدرخما تتراوح بين 10-100 درهم، وكانت قيمة الفئات الأصغر تتراوح بين 1، 2، 3، 5 دراخما، وذلك في عام 1885.
  • بينما كانت تتعامل اليونان في عام 1828عملة الفونكس وذلك حينما حصلت اليونان على الإستقلال، وكانت الفونكس حينها هي العملة المشتركة للبلاد، إلا أنها لم تدم طويلًا، فبالطبع تم إستبدال عملة الفونكس بالدراخما مرة أخرى عام 1832، وظلت حتى عام 1862، وفي تلك الفترة تم تقسيم الدراخما إلى فئات نقدية صغيرة وقد بلغت مائة فئة، وكانت تسمى Lepta.
  • وبعدها تم إصدار البنك الوطني اليوناني لورقة من فئة 1000 دراخما وذلك في عام 1901، وقد تم إصدار الأوراق النقدية منها في العام 1917-1920 عن طريق الحكومة اليونانية، وكان هناك نقود من فئة 1، 2، 5، و 10 دراخما، وأيضا أصدر البنك الوطني اليوناني ورقة من فئة 5000 دراخمة.
  • كما كان هناك نقود من فئات تتراوح من 50 لوبا إلى عشرين دراخمة في عام 1940حتى1944، وظل الحال هكذا حتى عام 2002 عندما تم إستبدال الدرخما باليورو، وقد عانت دولة اليونان من أزمة إقتصادية كبرى بعد هذا العام، ما أدى لنشوب العديد من المشكلات السياسية والإجتماعية كما أن الدين إزداد بشكل كبير .
  • حتى قررت الحكومة من أجل حل الأزمة وذلك في عام 2009، إعتماد اليورو ليصبح العملة الوحيدة للبلاد حتى الوقت الراهن.

قد يهمك

فتح حساب بنكي في ايطاليا

رأي اليونانيين حول تغير العملة

فإلى جانب التعرف على ما هي عملة اليونان قبل اليورو علينا أيضا التعرف على رأي اليونانيين أنفسهم بشأن تغير العملة من الدرخما إلى اليورو وكان كالتالي:

  • حيث كان رد فعل اليونانيين إيجابي بشكل كبير عندما قررت الحكومة تغير العملة من الدرخما إلى اليورو، وكان من الملاحظ أن العملة قد أظهرت فائدة ملحوظة في التعامل حتى عام 2005، ومن بعد هذا العام تراجعت قيمة اليورو بشكل ملحوظ، حيث بلغت هذه النسبة لحوالي 26٪ في فبراير، كما تراجعت قيمة اليورو مرة أخرى لحوالي 20٪ في يونيو من العام نفسه.
  • فلم يكن أحد يعلم أحد أن يحدد هذه الخطوة جيدة لمستقبل دولة اليونان أم أنها ستؤثر عليها بالسلب أكثر مما كانت عليه، إلا أن اليورو سرعان ما إزدادت قيمته في عام 2010، ما ساعد اليونانيون على تحقيق المزيدً من التطور الإقتصادي والإزدهار في السنوات التالية، ما ساعد على نشر الثقة بين اليونانين بقيمة وأهمية عملة اليورو.

نبذة عن القطاع المالي

لا يمكننا الحديث عن ما هي عملة اليونان قبل اليورو دون التحدث عن القطاع المالي في دولة اليونان والذي يكون كالتالي:

  • حيث يعتبر بنك اليونان المركزي المسؤول الوحيد عن إصدار العملة الوطنية التي يجب أن يتعامل بها كل أفراد الدولة خلال التعاملات التجارية، وظل بنك اليونان المركزي في إصدار عملة الدراخما كما قلنا من قبل حتى عام 2001م.
  • وبعدها قررت الحكومة اليونانية إعتماد اليورو كعملة رسمية للبلاد وبالطبع حينها صدر الأمر إلى البنك اليوناني المركزي بطباعة عملة اليورو.
  • والمعروف أن اليونان يوجد بها الكثير من البنوك التجارية التي تقع تحت إدارتها، هذا إلى جانب قطاع التأمين، وأيضا إلى جانب سوق الأوراق المالية اليونانية والمعروفة عالميا بإسم البورصة وهذا السوق يتواجد في مدينة أثينا العاصمة الرسمية لدولة اليونان.
  • ولكن أثبتت الدراسات والإحصائيات أن معظم اليونانيين يستهون إستثمار أموالهم بمجالات العقارات، والعملات الأجنبية، إلى جانب الإستثمار في تجارة الذهب، وكذلك المجوهرات أكثر من الإستثمار بالسندات والأوراق المالية.

تعرف على

شراء سيارة من فرنسا الى تونس

قرار إعتماد اليونان لليورو

ما هي عملة اليونان قبل اليورو
ما هي عملة اليونان قبل اليورو

ومن أهم أركان الحديث عن ما هي عملة اليونان قبل اليورو خطوة تقدم اليونان لإعتماد اليورو وكان كالتالي:

  • حيث قررت اليونان أن تتقدم بطلب من أجل الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي وإستخدام عملة اليورو الموحدة لدول الإتحاد الأوروبي في عام 1999، وقد حصلت على الموافقة على طلبها هذا والإنضام إلى منطقة اليورو في يناير عام 2001، وتأخر الرد نظرا للبحث الذي دارخلال تلك السنوات من أجل الرد بناء على معايير التقارب.
  • وبعد الحصول على الموافقة تم إعتماد عملة اليورو في دولة اليونان كعملة رسمية في الدولة، مثل باقي دول الإتحاد الأوروبي التي قد إنضمت إلى الإتحاد الأوروبي وأصبحت من ضمن أعضاء منطقة اليورو، ورغم هذا تأخرت عملة اليورو ليتم تداولها في دولة اليونان بعد شهر يناير من عام 2002م، وفي هذا العام تم إستبدال عملة الدراخما باليورو حتى تم إلغاء التعامل مع الدرخما نهائيا في البلاد ليصبح بعدها بإمكانك التساؤل عن ما هي عملة اليونان قبل اليورو.
  • وحينما تم العمل باليورو داخل دولة اليونان، كان هناك فئات من العملة المتداولة من قيمة 1،2،5، 10،20، 50، 100، 500 دراخما، أيضا هناك فئة 50 ليبا، إلى جانب وجود الأوراق النقدية من عملة الدرخما بقيمة 10000 دراخمة، 5000، 1000، 500، 200، 100، دراخما.

حضارة دولة اليونان

إستكمالا للحديث عن ما هي عملة اليونان قبل اليورو سنتناول الحديث عن تاريخ اليونان والذي يكون كالتالي:

  • اليونان من الدول التي تمتلك تاريخ أصيل بدء من الحضارة المينوية والتي إستمرت من عام 2700 حتى عام 1450م، وبعدها سكن اليونان الميسينيون الذين أقاموا حضارة الهلاديك البرونزية المتأخرة في البلاد.
  • وبعدها جاء عهد الإسكندر الأكبر الذي سعى إلى تطوير اليونان، وقام بعدة غزوات.
  • وحكم من بعده الرومان حيث خلف كلا من الإغريق والرومان الكثير من المعالم التاريخية العظيمة.
  • كما حكم اليونان البيزنطيون والعثمانيون، حتى حققت اليونان الإستقلال في عام 1827، وبهذا العام وضع دستور جديد في البلاد، عين أول رئيس منتخب لليونان.

وبذلك تكون قد تعرفت على ما هي عملة اليونان قبل اليورو إلى جانب التعرف على تاريخ الدرخما ومتى فكرت اليونان بالتعامل باليورو والإنضمام إلى منطقة اليورو كما تعرفنا على أهم الحضارات التي نشأت في دولة اليونان.